EN
النظام الداخلي لتنظيم العمل في نقابة المعلمين الأردنيين
الاثنين, تشرين الثاني 23, 2015 - 00:00
المادة ( 1 )
تسري أحكام هذا النظام على جميع العاملين في ( نقابة المعلمين الأردنيين ) ويعمل به من تاريخ تصديقه من وزير العمل ولا يتم تعديل أي من أحكامه إلا بموافقة وزارة العمل ومصادقتها .
المادة ( 2 )

لا تؤثر أحكام هذا النظام على أي حق من الحقوق أو امتياز يمنحه للعامل قانون العمل النافذ أو أي قانون أخر نافذ أو عقد عمل أو أتفاق فردي أو جماعي أو نظام أو قرار أو ترتيب سواء كان أي منها سابق أو لاحق لهذا النظام إذا كان أي منها يرتب للعامل حقوقا أو امتيازات أفضل مما ورد في هذا النظام .

المادة (3 )
يبدأ العمل في ( نقابة المعلمين الأردنيين ) اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الرابعة عصراً وتكون فترة الاستراحة ما بين الساعة الواحدة والنصف والساعة الثانية ظهراً يقضيها العاملون داخل النقابة.
المادة ( 4 )
يتم إثبات حضور العامل إلى مكان العمل والمغادرة منه بواسطة التوقيع على بطاقة الدوام عند الدخول أو الخروج / التوقيع على دفتر الدوام/ ختم البطاقة) أو أي وسيلة الكترونية أخرى.
المادة ( 5 )
لا يجوز للعامل مغادرة مكان العمل لأسباب خاصة خلال أوقات العمل المحددة في هذا النظام إلا بعد الحصول على إذن من رئيسه المباشر شرط أن لا يكون في ذلك إعاقة للعمل وأن تكون أسباب المغادرة طارئة ولا تحتمل التأجيل وفي كل الأحوال يجب أن لا تزيد ساعات المغادرة عن ثلاث ساعات في اليوم الواحد ويتم تجميعها لتخصم من رصيد إجازاته كلما بلغ مجموعها عدداً مساويا لعدد ساعات يوم عمل واحد ، وفي حال زيادة عدد أيام المغادرة عن رصيد إجازاته السنوية يخصم من راتبه بقدر هذه الساعات أو الأيام .
المادة ( 6 )
لا يخضع للأحكام الخاصة بساعات العمل في المواد السابقة الأشخاص الذين يتولون مهام الأشراف العام أو الإدارة والذين يعملون في بعض الحالات خارج مقر النقابة أو تتطلب أعمالهم السفر أو التنقل داخل المملكة أو خارجها على أن يتم ضبط دوامهم بالاتفاق مع مجلس النقابة.
المادة ( 7 )

أ – إذا وافق العامل على العمل ساعات إضافية زيادة على ساعات العمل العادية فيتقاضى عن كل ساعة عمل إضافية أجرا إضافيا مضافا إلى أجره المعتاد ،على الا يقل عن(125 % ) من أجرة ساعة العمل العادية .

ب – إذا أشتغل العامل في يوم عطلته الأسبوعية أو أيام الأعياد الدينية أو العطل الرسمية فيتقاضى لقاء عمله عن ذلك اليوم أجرا إضافيا لا يقل عن ( 150 % )من أجره المعتاد في يوم العمل العادي .

ج – يتم التكليف بالعمل الإضافي من قبل الإدارة أو الرئيس المباشر للعامل ويتم تثبيت موافقة العامل على العمل الإضافي لكل مرة خطيا على نموذج خاص تضعه الإدارة لهذه الغاية .

د – يجوز تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل اليومية العادية المحددة في هذا النظام وذلك في أي من الحالات التالية على أن يتقاضى عنها الأجر الإضافي المنصوص عليه في الفقرتين ( أ ) و ( ب ) من هذه المادة :

القيام بأعمال الجرد السنوي للنقابة وإعداد الميزانية والحسابات واجتماعات الهيئة المركزية  والانتخابات والحالات الطارئة أو الضرورية التي يحددها المجلس في النقابة من اجل تلافي وقوع خسارة في البضائع أو أي مادة أخرى تتعرض للتلف أو لتجنب مخاطر عمل فني أو من اجل تسلم مواد معينة أو تسليمها أو نقلها بشرط إن لا يزيد عدد هذه الأيام على عشرين يوما في السنة وان لا تزيد ساعات العمل الفعلية على عشر ساعات في كل يوم منها.

المادة (8 )

تكون أيام العمل في الأسبوع الواحد ستة أيام ويكون يوم الجمعة هو يوم العطلة الأسبوعية للعمل وبأجر كامل .

المادة ( 9 )
يستحق جميع العاملين التعطيل بأجر كامل في أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية التي يقرر مجلس الوزراء تعطيل الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة خلالها كما يستحق العامل التابع لإحدى الطوائف المسيحية التعطيل في الأعياد الدينية الخاصة بالطوائف المسيحية في المملكة وحسبما يقرره المرجع المختص لتلك الطوائف بهذا الخصوص .
المادة ( 10 )

أ – يستحق العامل إجازة سنوية عادية بأجر كامل لمدة واحد وعشرون يوماً من كل سنة.

ب – إذا وقعت أي عطلة رسمية أو أعياد دينية خلال الإجازة السنوية عند استحقاقها لا تعتبر جزءا من الإجازة و لا تحسب منها و إذا وقعت في بداية الإجازة فلا تعتبر جزءا منها ولا تحسب منها .

ج – يتم استحقاق الإجازة السنوية خلال السنة الميلادية نفسها ما بين 1 /1 و 31 /12 من كل عام وتحسب للعامل إجازة نسبية عن المدة التي تقع بين تاريخ مباشرته العمل في النقابة وابتداء السنة التالية وذلك إذا كان تعيينه قد تم خلال السنة .

د – يجوز تأجيل الإجازة السنوية بالاتفاق بين العامل و الإدارة إلى السنة التالية بحيث يسقط حق العامل في تلك الإجازة المؤجلة إذا انقضت تلك السنة دون استعمالها أو دون أن يطلب استعمالها .

هـ - للإدارة أن رأت أن تحدد خلال الشهر الأول من السنة تاريخ الإجازة السنوية لكل عامل وكيفية استعمالها وذلك حسب مقتضيات العمل و مصلحة العامل و ينظم ذلك ببرنامج يعمم على جميع العاملين قبل نهاية شهر كانون ثاني من كل عام .

المادة ( 11 )

في حالة مرض العامل فأنه يستحق إجازة مرضية دفعة واحدة خلال السنة الواحدة أو مجزأة في نفس السنة وذلك كما يلي :

أ- لكل عامل الحق في إجازة مرضية مدتها أربعة عشر يوماً خلال السنة الواحدة بأجر كامل بناء على تقرير من  الطبيب المعتمد من قبل المؤسسة ،  ويجوز تجديدها لمدة أربعة عشر يوما أخرى بأجر كامل إذا كان نزيل أحد المستشفيات أو بناء على تقرير لجنة طبية تعتمدها المؤسسة

ب – تقوم النقابة باعتماد الجهات الطبية المسموح لها بمنح الإجازات المرضية للعاملين بموجب تعميم يصدر لهذه الغاية لجميع العاملين وتكون صلاحية هذه الجهات إعطاء التقارير بالمدة اللازمة للإجازة المرضية فقط ولا يلزم العامل بأي حال بأن تتم معالجته لدى تلك الجهات 

المادة ( 12 )

يستحق العامل الإجازات التالية :

أ – إجازة الالتحاق بدورة الثقافة العمالية معتمدة من وزارة العمل بترشيح الإدارة وبالتنسيق مع النقابة العمالية المعنية ومدتها أربعة عشر يوما بأجر كامل .

ب – إجازة أداء فريضة الحج وتعطى لمرة واحدة خلال مدة الخدمة للعامل ومدتها أربعة عشر يوما بأجر كامل .

ج – إجازة الدراسة في جامعة أو معهد أو كلية معترف بها رسميا ومدتها أربعة أشهر بدون أجر .

د – لكل من الزوجين العاملين الحق في الحصول على إجازة دون أجر لمدة سنتين على الأكثر لمرافقة زوجه الذي انتقل للعمل خارج المملكة أو خارج المحافظة وتعطى هذه الإجازة لمرة واحدة خلال هذه الخدمة ، ويفقد حقه في الوظيفة إذا ثبت عمله لدى جهة أخرى داخل المملكة أو خارجها.

 

المادة ( 13 )

تستحق المرأة العاملة الإجازات التالية :

أ- إجازة للتفرغ لتربية أطفالها مدتها سنة واحدة دون أجر ، غير أنها تفقد حقها في العودة للعمل إذا عملت خلال هذه الإجازة لدى جهة أخرى .

ب – إجازة أمومة ( إجازة الولادة ) مدتها عشرة أسابيع بأجر كامل قبل الوضع وبعده على أن لا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن ستة أسابيع .

ج – فترة أو فترات لإرضاع مولودها الجديد خلال ساعات الدوام لا يزيد مجموعها على الساعة الواحدة وبأجر كامل لمدة سنة ابتداءً من تاريخ الولادة .

المادة ( 14 )

يستحق العامل الإجازات التالية إضافة للإجازات المعطاة له كما يلي:-

1-     إجازة الزواج : مدتها 3 أيام.

2-    إجازة الوفاة : مدتها 3 أيام للوالد ، الوالدة ، الأخ ، الأخت ، الزوج ، الابن..

المادة ( 15 )

أ - لا يلزم العامل بالقيام بعمل يختلف اختلافا بينا عن طبيعة العمل المتفق عليه إلا في الحالات الضرورية لمنع وقوع حادث أو لإصلاح ما نجم عن حادث او في حالة القوة القاهرة وفي حدود طاقة العامل والظروف التي تقتضي هذا الأمر.

ب- لا يلزم العامل بالعمل في مكان غير المكان المخصص لعمله ، إذا أدى ذلك إلى تغير مكان إقامته ، ما لم يرد نص صريح في عقد عمله يجيز ذلك.

جـ- لا يتم نقل العامل إلى عمل آخر في درجة ادني ، ولا تخفيض أجره.

د - يدفع اجر العامل خلال مدة لا تزيد على سبعة أيام من بداية الشهر التالي.

المادة ( 16 )

 

التزامات العامل

أ - تأدية العمل بنفسه وان يبذل في عمله عناية الشخص العادي.

ب - أن يلتـزم بأوامر مسؤوليه المتعلقة بالعمل المتفق عليه ضمن حدود القانون والآداب العامة والسلامة.

جـ- المحافظة على أسرار العمل.

د - الحرص على الأشياء والأدوات المسلمة إليه لتأدية العمل.

هـ- الالتزام بالخضوع للفحوصات الطبية اللازمة للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية السارية.

المادة ( 17 )

يفصل العامل دون إشعار بموجب النظام الداخلي للنقابة في الحالات التالية:-

1-     إذا انتحل العامل شخصية أو هوية غيره أو قدم شهادات أو وثائق مزورّة بقصد جلب منفعة لنفسه أو الأضرار بآخرين.

2-    إذا لم يقم العامل بالوفاء بالالتزامات المترتبة عليه بموجب عقد العمل.

3-    إذا ارتكب العامل خطأ نشأ عنه خسارة مادية لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهة أو الجهات المختصة خلال خمسة أيام من وقت علمه بوقوعه .

4-    إذا خالف العامل النظام الداخلي للشركة بما في ذلك شروط سلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة مرتين.

5-    إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرة أيام خلال السنة الواحدة مجتمعة أو متفرقة على أن يسبق الفصل إنذار كتابي يرسل بالبريد المسجل على عنوانه وينشر في إحدى الصحف اليومية المحلية .

6-     إذا أفشى العامل الإسرار الخاصة بالعمل.

7-    إذا أدين العامل بحكم قضائي اكتسب الدرجة القطعية بجناية أو بجنحة ماسة بالشرف والأخلاق العامة.

8-    إذا وجد إثناء العمل في حالة سكر بين أو بما تعاطاه من مادة مخدرة أو مؤثر عقلي أو ارتكب عملا مخلا بالآداب العامة في مكان العمل.

9-    إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو رؤسائه أو أي عامل أو على أي شخص آخر إثناء العمل أو بسببه وذلك بالضرب أو التحقير.

 

المادة ( 18 )

أ - تطبق أحكام لائحة الجزاءات الواردة في البند (ب) من هذه المادة على كل عامل يخالف أحكام هذا النظام أو يخالف واجبات ومسؤوليات وظيفته ولا يشترط تسلسل العقوبات الواردة فيها وذلك وفق الأحكام العامة التالية:

1.      تعتبر هذه اللائحة جزءا لا يتجزأ من النظام الداخلي لتنظيم العمل.

2.     لا يتخذ بحق العامل أي إجراء تأديبي أو فرض أي غرامة عن أية مخالفة غير منصوص عليها في هذه اللائحة.

3.     يراعى أن لا تزيد مجموع الغرامات المفروضة على العامل عن اجر ثلاثة أيام في الشهر الواحد، كما لا يجوز إيقافه عن العمل بدون اجر لمدة تزيد على ثلاثة أيام في الشهر الواحد.

4.    تتاح للعامل فرصة سماع أقواله للدفاع عن نفسه قبل فرض العقوبة عليه ويتم إثبات ذلك خطياً.

5.     للعامل حق الاعتراض على العقوبة التي فرضت عليه لدى مفتش العمل خلال أسبوع واحد من تاريخ تبليغها له على أن يسبق اعتراضه على العقوبة لدى لجنة شؤون الموظفين (كادر) أولاً.

6.     يسقط اثر أي إنذار مضى عليه مدة 12 شهراً.

7.     يفصل العامل الحاصل على إنذارين ساريي المفعول إذا ارتكب خلال مدة سريان الإنذارين إحدى المخالفات المنصوص عليها في هذه اللائحة .

8.     تسجل الغرامات التي تفرض بموجب هذه اللائحة في سجل خاص يدون فيه اسم العامل ومقدار آجره وأسباب فرض الغرامة عليه وتخصص الغرامات المتجمعة لتحقيق خدمات اجتماعية للعمال وفق ما يقرره وزير العمل بناء على طلب خطي يقدم إليه من الإدارة .

9.     لا يستحق العامل أجراً عن مدة الغياب أو التأخير عن العمل دون عذر أو إذن بالإضافة إلى العقوبة التي يتم إيقاعها بحقه بموجب هذه اللائحة إضافة للعقوبات المنصوص عليها في هذه اللائحة فلإدارة:-

1) أن تضع من اجر العامل قيمة الأشياء المفقودة أو المتعلقة أو كلفة إصلاحها بما لا يزيد على اجر خمسة أيام شهريا وذلك إذا ثبت بان ذلك كان ناشئاً عن خطأ العامل أو مخالفته لتعليمات الإدارة.

2) أن تحتفظ بحقها في اللجوء إلى المحاكم النظامية للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي قام العامل بها.

ب-

#

لائحة الجزاءات

عقوبة المخالفة الأولى

عقوبة المخالفة الثانية

عقوبة المخالفة الثالثة

عقوبة المخالفة الرابعة

عقوبة المخالفة الخامسة

 

الإخلال بمواعيد الدوام (الحضور والمغادرة )

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

الغياب عن العمل بدون عذر أو إذن لمدة يوم كامل

تنبيه خطي

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

إنذار

 

التواجد في أماكن غير الأماكن المخصصة لعمله

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

تعمد تخفيض الإنتاج أو جودته

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 إنذار

 

 

النوم المتعمد إثناء أوقات الدوام

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 إنذار

 

تناول المأكولات في غير الأماكن المحددة

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

إنذار

 

التشاجر في أماكن العمل

إنذار

إنذار

 

 

 

 

عدم مراعاة التعليمات المعلن عنها لسلامة المستخدمين

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

إنذار

 

 

 

السكوت عن أخطاء ظاهرة تؤدي إلى خسارة مادية أو إلى تشويه صورة النقابة

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

إنذار

   
 

إدخال مشروبات كحولية أو مواد ممنوعة إلى مكان العمل

إنذار

إنذار

 

 

 

 

حمل السلاح بمختلف أنواعه في أماكن العمل لغير المصرح لهم بذلك

إنذار

إنذار

 

 

 

 

التدخين في مواقع العمل المعلن أنها خطرة

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

إنذار

 

 

 

إساءة استعمال المعدات أو الأدوات عن قصد أو إهمال

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

 

 

الادعاء الكاذب بالمرض

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

قيادة المركبات أو الآليات المتحركة بسرعة تزيد عن الحد المسموح به

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

 

 

عدم التقيد بتعليمات النظافة سواء كانت الشخصية أو الخاصة بمكان العمل

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

عدم التقيد بالزي الرسمي للعمل أو بارتداء الملابس الخاصة بالعمل أو بالمظهر اللائق

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

إنذار

 

 

قبول الهدايا والإكراميات دون إذن من الإدارة

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

إنذار

 

 

 

استقبال الزيارات الخاصة دون إذن مسبق أو في غير الأماكن المحددة لذلك

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

إنذار

 

 

التلاعب في إثبات الحضور والانصراف من العمل

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

 

 

التعامل بطريقة غير لائقة مع الآخرين داخل حرم النقابة

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

 

 

استعمال الأدوات والآلات الخاصة بالعمل لأغراض شخصية

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

 

رفض تنفيذ تعليمات وأوامر العمل

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار

 

 

  1.  

مغادرة العمل دون استئذان إثناء الدوام

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار أول

إنذار ثاني

  1.  

تجاوز أوقات الاستراحة المحددة

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار أول

  1.  

التواجد في النقابة في الأوقات غير المسموح بها ودون إذن من الإدارة ( خارج أوقات دوام الموظف )

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار أول

  1.  

إدخال مشروبات كحولية أو مواد ممنوعة إلى حرم النقابة

إنذار نهائي

 

 

 

 

  1.  

استخدام كلمة السر الخاصة بموظف آخر و / أو إعطاء كلمة السر لموظف آخر

تنبيه خطي

إنذار أول

إنذار ثاني

 

 

  1.  

حمل واقتناء مواد قابلة للاشتعال و / أو الانفجار في الأماكن المحظورة بدون تصريح من المسؤول ودون التزام بتعليمات الأمن والسلامة المهنية

إنذار أول

إنذار ثاني

 

 

 

  1.  

إساءة استعمال الآلات والمعدات بقصد أو تحريض الآخرين على ذلك

إنذار أول

إنذار ثاني

 

 

 

  1.  

نقل أو إخراج مواد أو أدوات أو الآلات من مكانها دون الرجوع لأصحاب الاختصاص

تنبيه خطي

إنذار أول

إنذار ثاني

إنذار نهائي

 

  1.  

تحريض الموظفين ضد مصلحة العمل

إنذار أول

إنذار ثاني

إنذار نهائي

 

 

  1.  

نشر الإشاعات والأكاذيب في النقابة و /أو المساعدة في ذلك

تنبيه خطي

إنذار أول

إنذار ثاني

إنذار نهائي

 

  1.  

اتهام الزملاء والمسؤولين بدون أدلة

تنبيه خطي

إنذار أول

إنذار ثاني

إنذار نهائي

 

  1.  

عدم الالتزام بالتسلسل الإداري وتجاوز المرجع

تنبيه خطي

غرامة اجر يوم

غرامة اجر يومين

غرامة اجر ثلاثة أيام

إنذار أول

  1.  

التحرش الجنسي وبأي مظهر من مظاهره

إنذار أول

إنذار ثاني

 

 

 

  1.  

التلفظ بعبارات إساءة للذات الإلهية و / أو الدين

إنذار أول

إنذار ثاني

 

 

 

  1.  

تعاطي أي أعمال براتب أو مجانا لحساب الموظف الشخصي خارج النقابة دون موافقة خطية من الإدارة

تنبيه خطي

إنذار أول

إنذار ثاني

 

 

  1.  

انتحال شخصية موظف وذلك بإعطاء بطاقة / بطاقات التأمين الصحي لاستخدمها من قبل الآخرين.

إنذار أول

إنذار ثاني

إنذار نهائي