EN
العتوم يكتب:النظام الخاص بين الرؤية النقابية والتضليل الإعلامي
الاثنين, نيسان 30, 2018 - 20:45

مقدمه:

تماشيا مع حالة التطور التي يشهدها العالم، ومحاولة جادة لردم الهوة ما بين حالة التراجع في الأردن للمنتج التعليمي لأسباب تتعلق بغياب رؤية حقيقية لتطوير منظومة التعليم بمحاورها الأساسية (المعلم ، الطالب،البيئة المدرسية ،المنهاج ،المجتمع المحلي) و العالم المتقدم، كان لابد لنقابة المعلمين الأردنيين من المساهمة بشكل حاسم في الدفع باتجاه وضع إطار مهني لمهننة التعليم، بعيدا عن الاجتهادات الفردية، والتصدي للمتنفذين الذين حولوا المنح الخارجية إلى تجارة يسيطر عليها مافيات من أعلى المستويات من داخل وخارج الوزارة . المهمة المركزية: ربط مصلحة المعلم بتطوير التعليم ، أي كلما تطور المنتج التعليمي في الأردن (مخرجات التعليم) كلما رافقها تطور لحالة المعلم الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يمكّن المعلم من استعادة دوره التاريخي في تنمية الموارد البشرية، وصناعة أجيال قادرة على تحويل المعرفة إلى منتج اقتصادي يسهم في بناء ورفعة الوطن.

مبررات النظام الخاص:

حالة التردي الاقتصادي التي يشهدها المعلم الأردني الأمر الذي انعكس سلبا على مخرجات التعليم ، المعلم وبسبب السياسات الحكومية والضربات المتتالية جردتة من كل حقول الإبداع و التميز، وحولته إلى مجرد آلة يتم برمجتها باستراتيجيات لم يكن يوما شريكا حقيقيا في وضعها. إن أيّ تطور للتعليم في الأردن بدون المعلم هي عملية تفضي الى منتجات صفرية لا تقدم ولا تسهم بتحويل المدرسة إلى أداة أساسية من أدوات المعرفة.

ما هو النظام الخاص:

هو نظام متكامل يكون المعلم محوره الأساسي، فلا طالب بدون معلم، ولا مدرسة دون معلم، ولا تفاعل مع المجتمع دون المعلم، النظام الخاص هو مسارين ، مسار وظيفي ومسار مهني فعندما يدخل الفرد التعيين في وزارة التربية والتعليم يختار احدى هذين المسارين ويخضع في أول سنتين من تاريخ التعيين إلى دورات في التأهيل والتدريب لفترات طويلة، صحيح انه لا يأخذ كامل العلاوة البالغة 100% و انما ياخذ %75 (وما ذكره وزير التربية والتعليم يعبر عن وجهة نظر الوزاره و مع كل احترامي له إلا أننا لن نقبل باقل من 75%) و  عندما يتم تثيبته أي بعد سنتين يحصل على علاوة 100% والنتجية النهائية اننا حصلنا على معلم مدرب مؤهل قادر على الدخول للغرفة الصفية و التعامل مع الطلاب وفق معايير الابداع التي سيكتسبها خلال فترات التدريب.

الكل يدرك مدى صعوبة التكييف التي يعاني منها المعلم في بداية تعيينه، هذا المعلم الذي لم يأخذ في الجامعة اي مواد تتعلق باستراتيجيات التدريس و لا طرقها و لا كيفية التعامل مع الطلاب حتما سيواجه بحالة من الإحباط في أول أسبوع من دخوله إلى الغرفة الصفية. حالما يتم تثبيت المعلم يمنح شهادة مزاولة المهنة من هيئة الاعتماد (هي هيئة بموجب النظام مكونه من وزارة التربية والتعليم و نقابة المعلمين و الشركاء الاستراتيجين في المؤسسات العامة و الخاصة تضع معايير مهنية وشروط للحصول على شهادة مزاولة المهنة) بعدما يحصل المعلم على التثبيت يكمل في مساره و ينتقل من علاوة100% إلى 150%ولكي يحصل المعلم على هذه العلاوة عليه ان يجتاز معايير مهنية اغلبها تتعلق بإنجازاته دخل المدرسة، جوهر هذه المعايير جوهر مهني مرتبط ارتباطا وثيقا بتطوير المنتج (الطالب) وكذلك الدورات والمهارات و الشهادات التي يكتسبها المعلم، ودوره وتفاعله مع المجتمع المحلي وهذه المعايير سهلة جدا يستطيع الجميع تلبيتها في أقل من 3 سنوات تعتمد بشكل أساسي على المعلم ذاته ثم بعد اجتياز هذه المرحلة يدخل إلى مرحلة جديده تصل فيها العلاوة الى 200% وتتسم هذه المرحلة بابداعات المعلم و نشاطاته و بحوثه و شهاداته والانجازات الشخصية، التي انعكس أثرها على الطالب وعلى المدرسة وهذه المرحلة 5 سنوات لكن المعلم المجتهد يستطيع انهائها بثلاث سنوات.

مرحلة المعلم الخبير(المستشار) وهي المرحلة التي سيطمح كل المعلمين للوصول اليها (علاوة 250%،تامين صحي خاص،تخفيض النصاب 40%، إعفاء جمركي و غيرها من الحوافز الاخرى) تتسم هذه المرحلة بقدرة المعلم أن يصبح مدربا لزملائه في المدرسة وخارجها حيث يكون محور دوره الأساسي في الاستشارة والتدريب والمشاركة الفاعلة في وضع خطط معالجة داخل مدرسته مع زملائه لمعالجة أي ظاهرة في تجويد الأداء، وطرق التدريس والإشراف وغيرها من المهام التي يقدمها إلى زملائه من نفس التخصص داخل و خارج المدرسة.

المعلم المجتهد يستطع خلال 12 سنه من تعيينه أن يصل إلى معلم خبير وعندما يعبر كل التقيمات السابقة حتما سيصبح الأردن متقدما تعليميا، الأمر الذي سينقل المعلم إلى حالة اقتصادية واجتماعية مرتفعة جدا تضاهي مكانة وراتب امين عام الوزارة و هو في الغرفة الصفية.

ماذا سيطبق على المعلم الحالي؟!

قد يخاف البعض أن علاوته أو راتبه سوف ينقص في حال تطبيق هذا النظام، وهذا كلام للتضليل لا أكثر، بل سيحتفظ المعلم الذي على رأس عمله بكل امتيازاته و سوف يدخل كل معلمو الأردن مسار علاوة 150% ابتداء من من بداية العام الدراسي القادم ولكل مجتهد نصيب، لذلك أبارك لزملائي كافة خروجهم من حالة كره المهنة إلى مرحلة الاجتهاد المرتبط بالحوافز و الكل يدرك كم معلم مبدع مات ابداعه لأن الجميع تخلى عنه و لكن هذا النظام هو الضامن للابداع والتمييز والانتماء الحقيقي للمهنة.

دور نقابة المعلمين في وضع معايير التقييم والأداء لا شك أننا اتفقنا مع الحكومة ووزير التربية والتعليم أن هذا النظام سيطبق حال موافقة نقابة المعلمين عليه، وهو الشرط الذي اتفقنا مع الحكومة عليه، وكنقابة معلمين معنية بحقوق ومكتسبات المعلم و الدفاع عنه سيكون دورنا في المشاركة في وضع و مراقبة هذه المعايير لما تقتضيه مصلحة الوطن بشكل عام ومصلحة المعلم بشكل خاص.

الزميلات الزملاء الكرام

البعض يحاول أن يضلل ويخيف المعلم من هذا النظام وأنا اقول أن هذا النظام في حال توافقنا عليه سينقل المعلم نقلة نوعية و سينقل الأردن خلال 5 سنوات إلى دولة متطورة تعليميا، وأجزم أننا سنتوافق لان وزير التربية الحالي فرصة حقيقية لتطوير المعلم والتعليم والطالب و هو رجل منفتح لا ينقصه إلا الانفتاح على نقابة المعلمين بشكل أوسع والوثوق بقدراتها، كما وأن ما يشاع حول التعديل على سنوات الحصول على مكرمة المعلمين هو عار عن الصحة.

أتمنى أن أكون أوضحت و لو قليلا حول هذا النظام و مجلس النقابة باشر بعد الاتفاق مع الحكومه إلى تشكيل لجنة من أصحاب الاختصاص يساعدونا في ال حوار والنقاش و الأمان للمعلم.

دمتم ودامت نقابتنا الحرة ...

رئيس اللجنة المشتركة

أ. حسن العتوم

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

الآراء التي تنشر على الموقع الالكتروني لنقابة المعلمين تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تمثل وجهة نظرالموقع ، ونحن غير مسؤولين عنها

اقرأ أيضاً
الاثنين, تشرين الثاني 19, 2018 - 18:00
عقد مجلس نقابة المعلمين الأردنيين ،مساء الإثنين، اجتماعا طارئا لبحث ملف نظام الخدمة المدنية فيما يتعلق بالمادة ٧١ والمتعلقة بنسب المنحنى الطبيعي، حيث...
الأحد, تشرين الثاني 18, 2018 - 21:30
يدعو مجلس نقابة المعلمين الأردنيين إلى المشاركة في مسيرة الشموع، وذلك تضامنًا مع الزميلات الموقوفات على خلفية حادثة البحر الميت. وتنطلق المسيرة بعد...
الأربعاء, تشرين الثاني 14, 2018 - 12:30
أكد رئيس اللجنة المشتركة ما بين نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم الأستاذ حسن العتوم أن المعلم خارج إطار المنحنى الطبيعي. جاء ذلك بعد لقاء مع...
الأربعاء, تشرين الثاني 14, 2018 - 12:15
تابعت نقابة المعلمين الأردنيين خلال الأسبوع المنصرم من خلال اللجنة المشتركة في النقابة مطالبات الزملاء بضرورة صرف المستحقات المالية لدورة المتون...
الأربعاء, تشرين الثاني 14, 2018 - 11:45
اقتحم أشخاص، الأربعاء، في مدرسة ضاحية الأمير حسن للبنين في لواء ماركا بالعصي والسيوف والأسلحة النارية، حسبما أفاد معلمون من المدرسة. وقال المعلمون إن...