EN
عمر دويكات يكتب: المنحنى النسبي غير الطبيعي
السبت, نيسان 14, 2018 - 06:45

لقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الأنظمة والقوانين والتشريعات التي أقرّها مجلس الوزراء والمعدة مسبقا من قِبل ديوان الخدمة المدنية بما يخص التقارير السنوية وسجلات الأداء لموظفي الوزارات والدوائر الحكومية الأردنية وخَلص القرار الذي صدر بفرض نسبٍ مئوية إلى :

١٠% ممتاز و ٤٠% جيد جداً و ٤٠% جيد و ٨% متوسط و ٢% ضعيف وهو ما سمي " بالمنحنى الطبيعي لأداء موظفي الدولة الأردنية".

ومن منطلق أمانتي أريد أن أبدي رأيي والذي وافقني عليه الكثيرون من زملائي الموظفين ومديرو الدوائر وألخصه بالآتي :

أولا:_ إن ما تم فرضه بنسبٍ مئويةٍ معدة مسبقًا ومجبرا عليها مديرو الدوائر بتنفيذها يعتبر مخالفةً صريحةً و واضحة للدستور والقانون الذي كفل حفظ حقوق الموظفين بكلا الجنسين وحقوق الإنسان في أن يحصل على تقديرٍ وتقريرٍ يتناسبُ مع أدائه العملي وفق معايير عامةٍ وخاصة هي موجودةٌ أصلا في الأنظمة والتعليمات يقدرها مدير الدائرة المعنية بنفسه،  لاأ أن تفرض عليه إجبارا وقسرا ، هذه النسب تتعارض مع واقع العمل الذي يعيشه الموظف.

ثانيا:_ إن هذه النسب المفروضة تتعارض مع كل معايير ومفاهيم النزاهة والشفافية والعدالة التي أمر بها سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه ؛ لأن هذه النسب ستوقع ظلما كبيرا على موظفي الدولة الأردنية.

ثالثا:_إن هذه النسب المفروضة بنتائجها سوف تقتل التحفيز والإبداع والمنافسةِ الشريفة ؛ لأن الكثيرين سوف يصدمون بنتائج تقاريرهم وفق هذه النسب.

رابعاً:_إن تطبيق هذه النسب سيؤثر سلباً على سير العمل وبث روح الكراهية بين الموظف والمسؤول و بين الموظفين أنفسهم وقتل روح التعاون فيما بينهم لأنهم لم يحصلوا على التقدير المناسب فيما بينهم.

خامساً:_ هذه النسب المفروضة سوف توقع مديري  الدوائر في حرج كبير وحيرةٍ من أمرهم مع موظفيهم وبالتالي ستنعدم الثقة بين السائل والمسؤول داخل الدائرة الواحدة.

سادسًا :_ لقد راجعتُ مفهوم المنحنيات الطبيعية في علوم الإدارة والعلوم التربوية والإنسانية لم أجد أن هناك نسبا تفرض جبرًا وتعد مسبقاً تتعارض مع كرامة الموظفين وحقوقهم.

سابعاً :_ إن هذه النسب سوف تؤثر سلباً على مجريات العمل لما تحدثه من أجواءٍ مشحونة بين الإدارة والموظفين أنفسهم؛  لأن هذه النسب وهذا المنحنى غير الطبيعي قد سلب مديري  الدوائر حقهم في تنفيذ العدالة والنزاهةِ والشفافية لموظفيهم.

ثامنًا :_ومن خلال استعراضي لهذه النسب سوف تكون النتائج كالتالي :

لو اعتبرنا أن عدد موظفي الدولة الأردنية 400 ألف موظف أردني فإننا سنحصل على الآتي :

40 ألفا بتقدير ممتاز من أصل 400000 ألف موظف فقط

أما تقدير الجيد جدا سيحصل عليه 160 ألفا من الأصل

و160 ألفا سيحصلون على تقدير جيد

و32 ألفا بتقدير متوسط

و8 آلاف يا سادة من موظفي الدولة الأردنية سيكون تقديره ضعيف وبالتالي سيكونون مهددين بالطرد من الوظيفة كما أقرها الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني.

 

وأخيرًا إننا نعتبر ما جاء في هذا النظام المعدل فيه إساءة واضحة وصريحة لهيبة وكرامة الموظف الأردني من كلا الجنسين .

ومن هنا أدعو كافة فئات المجتمع من موظفي الدولة الأردنية ومن البرلمانيين والحقوقيين وصناع القرار والأكاديمين ودعوة خاصة إلى ديوان التشريع والرأي ونحن على ثقةٍ بهم أن يعاد النظر بمثل هذه التشريعات التي تمس كافة الوزارات والدوائر في الدولة الأردنية انتصارًا للموظفين الأردنيين من كلا الجنسين وتحت راية ومظلة سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  حفظه الله ورعاه  وتطبيقًا للقاعدة الشرعية (درء المفاسد أولى من جلب المنافع)

والله من وراء القصد

إضافة تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

الآراء التي تنشر على الموقع الالكتروني لنقابة المعلمين تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تمثل وجهة نظرالموقع ، ونحن غير مسؤولين عنها

اقرأ أيضاً
الاثنين, تشرين الثاني 18, 2019 - 15:45
التقى مجلس نقابة المعلمين، الإثنين، عدد من الحملات المعنية بالقطاع التعليمي في الأردن، لوضع منظور شامل يسعى إلى إصلاح التعليم بشقيه العام والخاص....
السبت, تشرين الثاني 16, 2019 - 17:00
  التقى مجلس نقابة المعلمين، السبت، وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي ضمن سلسلة اللقاءات التي يقوم بها المجلس مع الوزارة لإنفاذ اتفاقية النقابة مع...
السبت, تشرين الثاني 16, 2019 - 15:30
رعى مدير أكاديمية المعلمين العالمية الأولى للتدريب الأستاذ إبراهيم عساف السبت، حفلاً لتسليم الشهادات للخريجين من معلمي مديرية التربية والتعليم للواءي...
السبت, تشرين الثاني 16, 2019 - 15:00
التقى مجلس نقابة المعلمين، السبت، الهيئة العامة في نادي معلمي عجلون، وذلك لمناقشة مشاكل وهموم المعلمين في المحافظة. كما جرى خلال اللقاء الذي كان...
الخميس, تشرين الثاني 14, 2019 - 17:00
 التقى الناطق الإعلامي الأستاذ نور الدين نديم ورئيس لجنة العلاقات العامة  الأستاذ غالب ابو قديس وبحضور رئيس لجنة التعليم الخاص الأستاذة عبير الأخرس...